ابناء العلام

يشمل سوهاج وبندار وسوهاج برامج معلومات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابناء العلام

يشمل سوهاج وبندار وسوهاج برامج معلومات

ابناء العلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ابناء العلام

بندار سوهاج


2 مشترك

    اسرا ر الصعيد من القدم

    avatar
    محمد حمودى1


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 25/09/2009

    اسرا ر  الصعيد من  القدم Empty م____________ش_______ك________و________ر

    مُساهمة  محمد حمودى1 9/30/2009, 6:19 am

    الله يعطيك الف الف الف ............... عافيه موضوع جميل وشيق.....................ومنتظرين موضيع اكتر santa flower santa flower afro king farao
    admin
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 182
    تاريخ التسجيل : 25/09/2009
    العمر : 38
    الموقع : الكويت

    اسرا ر  الصعيد من  القدم Empty اسرا ر الصعيد من القدم

    مُساهمة  admin 9/28/2009, 9:47 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اخواني الكرام اهل المنتدى
    الاخوة المهتمون بالانساب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مقدمة تاريخية:

    هاجرت قبائل هوارة الامازيغية ذات الشهرة الكبيرة الى بلاد جرجا بصعيد مصر و جرجا تنطوي الان تحت اسم محافظة سوهاج , و ذلك بعد ان حاربتها ابنة عمها قبائل زنارة البربرية ايضا فطردتها من اقليم البحيرة غرب الدلتا الى الصعيد.

    عراقة الماضي الهواري الامازيغي:

    و منذ ذلك الحين فقد استوطنت هذه القبيلة سوهاج و توسعت رقعتها على حساب من يجاورها من القبائل ردحا من الزمن, كان اعتزاز الهواري باصله الهواري البربري مثالا يحتزى فقد كانوا لا يزوجون بناتهم الى العرب المحيطين بدعوى انهم ليسوا كفؤا لهن.

    الحاضر الهواري:

    و في مطلع القرن الواحد و العشرين بعد انتشار الانترنت و دخول العديد من الهواريين الى المنتديات حيث تشاركوا البحث و الاضطلاع على الانساب , فقد ساء البعض منهم ان هوارة ليست عربية المحتد و لا تجتمع مع قبيلة عربية قط في اي جد.

    و بطريقة عجيبة فقد ساءهم ذلك ناسين عراقة تاريخ هوارة الامازيغية في المغرب وسط قومها قديما و في ليبيا وسط قومها وسيطا , ثم في مصر و سط الصعيد مؤخرا.

    لقد نسوا ان هوارة كانت لها امارة قوية بوسط الصعيد ردحا من الزمن.

    صحيح ان زعماء هوارة كانوا من السادة الاشراف الجعافرة الرضويين بيت واحد هو ال همام بن سيبه الجعفري, الا ان الاغلب الاعم و العديد الساحق هم هواريون امازيغيون.
    لم نعد نستمع الى من يفخر منهم بامازيغيته البربرية العتيدة كما كانوا سابقا.
    لقد انبرى بعضهم ينسب نفسه الى الانصار تارة و اخرون الى الاشراف تارة اخرى و غيرهم الى جهينة و اخرون الى عرب الحجاز, و انتشرت بعض الرقع و المشجرات الزائفة و راجت لتحقق احلاما في الانتساب الى غير هوارة او بمعنى اخر الى اي قبيلة عربية.

    سؤال يتحتم الاجابة عليه:

    و الان اين هم هذا العديد الساحق و الجمهور الدافق من البطون الهوارية الامازيغية المغربية صميم هوارة و عمود نسبها؟؟؟

    لعلنا نذكر جميعا ما ذكره العلامة نسابة مصر ابو العباس القلقشندي الذي عاصر القرن التاسع الهجري في كتابه الثمين "نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب" صفحة 442 أربعة وثلاثين بطنا من هوارة بالصعيد و هم:



    بنو محمد و أولاد مأمن و بندار و العرايا و الشللة و أشحوم و أولاد مؤمنين و الروابع و الروكة و البردكية و البهاليل و الأصابغة و الدناجلة و المواسية و البلازد و الصوامع و السدادرة و الزيانية و الخيافشة و الطردة و الأهلة و أزليتن و أسلين و بنو قمير و النية و التبابعة و الغنائم و فزارة و العبابدة و ساورة و غلبان و حديد و السبعة
    و الإمرة فيهم لأولاد عمرو
    وفي الأعمال البهنساوية وما معها لأولاد غريب،

    اين البحر الخضم من هوارة الامازيغية البربرية؟؟

    اين ابناء الاربعة و ثلاثين بطنا هواريا؟؟

    ما هي الاسماء الحديثة للعائلات من كل بطن؟؟



    --------------------------------------------------------------------------------

    بهدوء

    راسلني احد الاخوة الاحباب مثيرا عدة نقاط هامة حول موضوع هوارة بالصعيد المصري و اثراءا للحوار الهادف فساطرحها هنا للافادة:

    1 هل ذكر ابن حزم الاندلسي هوارة الصعيد؟؟

    2 وهل هوارة الصعيد اليوم هم هوارة القلقشندي بعينهم أو تفرعوا عنهم بهده السهولة دون أي ربط أو رابط يجمع الفروع بالأصول في علم النسب أو علم التاريخ؟

    3 فاعلم أن الأمر أعظم من أن يلم به شخص يسكن بعيدا عن تلك القبائل بحوالي 700 كم ، بل قد شق على أهله. لقد ذكرت لك أهلي وجيراني ، وأعجز أن أفتيك في القبائل الأخرى ،
    مع انه لا يفصلنا عنها جغرافيا إلا النيل ،
    فما بالك تفتي فيها أنت في المنصورة أو في الشرقية؟!

    4 هوارة القرعان هل هم من هوارة القلقشندي؟

    5 الهمامية من كبار هوارة ورأينا أخانا داود الهمامي يؤكد لنا أنه يملك أكثر من 30 وثيقة تدل على انتسابهم للعترة الطاهرة؟


    6 ثلاث قبائل متجاورة هي أولاد يحيى والبلابيش وأولاد سالم:
    هؤلاء من هوارة بلاد الصعيد (بمفهوم الصعيد لا بمفهومك أنت أو مفهوم الوجه البحري)
    فما علاقتهم بهوارة القلقشندي؟

    7 أن هوارة لقب للكرم

    والاجابة :-

    1 هل ذكر ابن حزم الاندلسي هوارة الصعيد؟؟

    طبعا الامام ابن حزم الاندلسي رحمه الله الذي عاش في القرن الخامس الهجري عايش هوارة البربرية بالاندلس و بلاد المغرب المجاورة للاندلس,

    و قام رحمه الله بتسجيل باب فريد نادر حفظ انساب البربر من يومها الى الان في كتابه جمهرة انساب العرب و سمى هذا الباب: "جمهرة من نسب البربر" و سأنقله هنا للافادة و لتوضيح نسب هوارة الامازيغية التي استوطنت المغرب و هاجرت الى البحيرة ثم الى الصعيد, كما تبين كم القبائل البربرية التي هاجرت عكسيا الى ليبيا و مصر و الشام منذ الدولة الفاطمية حيث كانوا حلفاءها و عليهم قامت بالمغرب....

    ملاحظة: ما بين الاقواس شرح منا للايضاح (***) و لم يمس متن الكتاب الاصلي.


    محاولات هوارية قديمة للانتساب الى العروبة

    قال ابن خلدون في تاريخه
    من البداية - 227
    المجلد السادس
    من تاريخ العلامة ابن خلدون
    الطبقة الرابعة من العرب المستعجمة أهل الجيل الناشيء:



    وبقي في مواطنهم . ببرقة لهذا العهد أحياء بني جعفر، وكان شيخهم أوسط هذه المائة الثامنة أبو ذئب وأخوه حامد بن حميد

    وهم ينسبون في المغرب تارة في العزة ويزعمون أنهم من بني كعب سليم
    وتارة في الهيب كذلك،
    وتارة في فزارة،

    والصحيح في نسبهم أنهم من مسراتة إحدى بطون هوّارة.

    سمعته من كثير من نسابتهم،

    وأما نسبهم فما أدري فيمن هو من العرب ؟

    وحدثني الثقة من ذباب (الصحيح انها ذياب) عن خريص ابن شيخهم أبي ذباب أنهم من بقايا الكعوب ببرقة.

    وتزعم نسابة الهلاليين أنهم لربيعة بن عامر إخوة هلال بن عامر.

    وقد مر الكلام في ذلك في أول ذكر بني سليم.

    ويزعم بعض النسابة أنهم والكعوب من العزة، وإن العزة من هيث (الصحيح انها هيّب و معناها اهيب) وإن رياسة العزة لأولاد أحمد، وشيخهم أبو ذئب وأن المثانية جيرانهم من هوّارة.

    وذكر لي سلام بن التركية شيخ أولاد مقدم جيرتهم بالعقبة أنهم من بطون مسراتة من بقية هوّارة، وهو الذي رأيت النسابة المحققين عليه، بعد أن دخلت مصر ولقيت كثيراً من المترددين إليها من أهل برقة.

    وهذه آخر الطبقة الرابعة من العرب، وبانقضائه انقضى الكتاب الثاني في العرب وأجيالهم منذ بدء الخليقة، فلنرجع إلى أحوال البربر في الكتاب الثالث والله ولي العون اهـ.

    و قال العلامة ابن خلدون عن البربر في نفس المصدر المذكور اعلاه:

    ما بين الاقواس توضيح منا(***) دون المساس بالمتن.


    وأما شعوب البرانس فعند النسابين أنهم يجمعهم سبعة أجذام وهي:
    ازداجة ومصمودة وأوربة وعجيسة وكتامة وصنهاجة وأوريغة.

    وزاد سابق بن سليم وأصحابه: لمطة وهكسورة وكزولة.

    وقال أبو محمد بن حزم: يقال إن صنهاج ولمط إنما هما إبنا امرأة يقال لها بصكي ولا يعرف لهما أب تزوجها أوريغ فولدت له هوار فلا يعرف لهما أكثر من أنهما أخوان لهوار من أمه.

    قال وزعم قوم من أوريغ أنه ابن خبوز بن المثنى بن السكاسك من كندة وذلك باطل.

    وقال الكلبي أن كتامة وصنهاجة ليستا من قبائل البربر،وانما هما من شعوب اليمانية، تركهما أفريقش بن صيفي بأفريقية مع من نزل بها من الحامية.
    هذه جماع مذاهب أهل التحقيق في شأنهم،

    فمن ازداجة مسطاطة، ومن مصمودة غمارة بنو غمار بن مصطاف بن مليل بن مصمود،

    ومن أوريغة هوّارة وملد ومغر وقلدن.

    فمن هوار بن اوريغ مليلة وبنو كهلان، ومن ملس أوريغ سطط وورفل وأسيل ومسراتة.

    ويقال لجميعهم لهانة بنو لهان بن ملد.
    ويقال إن مليلة منهم.
    ومن مغر بن أوريغ ماواسر وزمور وكبا ومصراي ومن قلدن بن أوريغ قمصاتة وورسطيف وبيانة وفل مليلة.

    خلاصة رأي العلامة ابن خلدون في البربر:

    الحقيقة اخواني الكرام لقد سجل العلامة ابن خلدون محاولات نسابة البربر الحثيثة منذ القدم للتعلق بنسب عربي, حتى صارت لكل قبيلة منهم نسبا جديدا مختلقا مختلفا عن ابناء عمومتهم.
    و سأترك لكم السياق لتحكموا بانفسكم عليه:


    أما نسابة البربر فيزعمون في بعض شعوبهم أنهم من العرب،

    مثل لواتة يزعمون أنهم من حمير،

    ومثل هوّارة يزعمون أنهم من كندة من السكاسك،

    ومثل زناتة تزعم نسابتهم أنهم من العمالقة فروا أمام بني إسرائيل.

    وربما يزعمون فيهم أنهم من بقايا التبابعة

    ومثل عمارة أيضاً وزواوة ومكلاتة يزعم في هؤلاء كلهم نسابتهم أنهم من حمير حسبما نذكره عند تفصيل شعوبهم في كل فرقة منهم،

    وهذه كلها مزاعم.

    والحق الذي شهد به المواطن والعجمة أنهم بمعزل عن العرب إلا ما تزعمه نسابة العرب في صنهاجة وكتامة(يقصد من انتسابهم الى القبط).

    وعندي أنهم من إخوانهم والله أعلم.

    كل ذلك كان تعليقا على النقطة الاولى عن تصنيف الامام ابن حزم لقطعة من نسب البربر و قد ذكر تفصيلا نسب هوارة و تابعنا نصوص العلامة بن خلدون عنهم و هو من سكان المغرب ثم هاجر الى مصر و مات فيها رحمه الله, و قد فصل بن خلدون فاوضح و بين فعين بطون و افخاذ البربر عموما و هوارة خصوصا.

    فمن كلامه عن ديارهم قديما في المغرب ثم غلبة العرب عليها:


    وأما بلاد بجاية وقسطنطينة فهي دار زواوة وكتامة وعجيسة وهوّارة، وهي اليوم ديار للعرب إلا ممتنع الجبال، وفيها بقاياهم.

    وأما أفريقية كلها إلى طرابلس فبسائط فتح كانت دياراً لنفزاوة وبني يفرن ونفوسة ومن لا يحصى من قبائل البربر. وكانت قاعدتها القيروان، وهي لهذا العهد مجالات للعرب من سليم وبني يفرن وهوّارة مغلوبون تحت أيديهم.

    وقد تبدو معهم ونسوا رطانة الأعاجم، وتكلموا بلغات العرب، وتحلوا بشعارهم في جميع أحوالهم.

    وأما برقة فدرست معالمها وخربت أمصارها وانقرض أمرها. وعادت مجالات للعرب بعد أن كانت داراً للواتة وهوّارة وغيرهم من البربر.
    وكانت بها الأمصار المستجرة مثل لبدة وزويلة (سمي على اسم قبيلة زويلة البربرية باب زويلة بالقاهرة ) وبرقة وقصر حسان وأمثالها فعادات يباباً ومفاوز كأن لم تكن والله أعلم.



    اخلاق البربر الحميدة:


    وأما تخلقهم بالفضائل الإنسانية وتنافسهم في الخلال الحميدة، وما جبلوا عليه من الخلق الكريم مرقاة الشرف والرفعة بين الأمم، ومدعاة المدح والثناء من الخلق من عز الجوار وحماية النزيل ورعي الأذمة والوسائل والوفاء بالقول والعهد، والصبر على المكاره والثبات في الشدائد.

    وحسن الملكة والإغضاء عن العيوب والتجافي عن الانتقام، ورحمة المسكين وبر الكبير وتوقير أهل العلم وحمل الكل وكسب المعدوم.

    وقرى الضيف والإعانة على النوائب، وعلو الهفة وإباية الضيم ومشاقة الدول ومقارعة الخطوب وغلاب الملك وبيع النفوس من الله في نصر دينه. فلهم في ذلك آثار نقلها الخلف عن السلف لوكانت مسطورة لحفظ منها ما يكون أسوة لمتبعيه من الأمم وحسبك ما اكتسبوه من حميدها واتصفوا به من شريفها أن قادتهم إلى مراقي العز، وأوفت بهم على ثنايا



    و نحن لذلك نحبهم في الله فهم اخواننا في الدين و اوليائنا في النسب منذ القدم.
    و قد شاركوا اخوانهم العرب في فتح بلاد الاندلس و الدفاع عن ارض الاسلام بالمغرب.


    فروع هوارة قديما :

    وقال الحمدانى " القرن السابع الهجرى " :

    من هوارة بعض بطون وهم "
    بنو مجريش
    وبنو أسرات
    وبنو قطران
    وبنو كريب

    ولكنهم الآن قد اتسعت بطونهم وكثرت شعوبهم فلا يكادون يحصون .

    (ليت شعري اين هذه البطون المتسعة الان و اين هي الشعوب الكثيرة في عصرنا الحاضر ؟؟؟؟؟)

    قال القلقشندي:
    وقد صار لهم الآن بطون بالصعيد منها :
    بنو محمد ،
    وأولاد مأمن ،
    وبندار ،
    والعرايا ،
    والشللة ،
    وأشحوم ،
    وأولاد مؤمنين ،
    والروابع ،
    والروكة
    والبردكية
    والبهاليل ،
    والأصابغة ،
    والدناجلة ،
    والمواسية ،
    والبلازد
    والصوامع
    والسدادرة ،
    والزيانية
    والخيافشة ،
    والطرد ،
    والأهلة ،
    وأزلتين ،
    وأسلين ،
    وبنو قمير ،
    والنية ،
    والتبابعة ،
    والغنائم ،
    وفزارة ،
    والعبابدة ،
    وساورة ،
    وغلبان
    وحديد ،
    والسبعة .

    والإمرة فيهم لأولاد عمر ،

    وفى الأعمال البهنساوية وما معها لأولاد غريب والأمر على ذلك ،

    بهدوء...

    ادعو حبيبنا الشريف ايمن العزازي الى الاشتراك في هذه المهمة الهامة لتأكدي من ان لديه علما عن كثير من العائلات المصرية حديثا.

    اخي الكريم الشريف الهادئ بن معاذ الباز

    حقيقة يسعدني ان اشارككم بحثكم هذا الرائع الذي تحتاج اليه بلادنا و يثبت وقائعا تاريخية اصابها الكثير من الاهمال من قبل المؤرخين و مرتادي الريف المصري.

    و بالنسبة لما طرحه اخونا الهادئ نقلا عن العمري في مسالك الابصار و القلقشندي في صبح الاعشى في صناعة الانشا , فلنا التعليق التالي على بعض البطون التاريخية التي ذكروها و ما زالت تحتفظ بنفس الاسم:



    بنو محمد: قبيلة من قبائل هوارة البربرية في صعيد مصر و هم غير بني محمد من بلار من لواتة , و تسكن هذه القبيلة بمركز البلينا بمحافظة سوهاج و تمثل ثلث سكانه تقريبا. (انظر الدرر الذهبية لمحمد الهاشمي)
    بندار: أو بندارة , قبيلة من قبائل هوارة البربرية في وادي الطميلات بالشرقية و صعيد مصر , و يرجع نسب أهل بندار الان بالصعيد إلى ولد بندارة هذا ، وهم بطن من بطون هوارة ، ذكرهم القلقشندى في صبح الأعشى وغيره . (انظر صبح الاعشى للقلقشندي , و الدرر الذهبية للهاشمي)


    الصوامع: قبيلة من قبائل هوارة البربرية في صعيد مصر , وأكثر فروعها بمحافظتى سوهاج وقنا بالوقت الحاضر .
    ذكرها القلقشندي رحمه الله في صبح الأعشى بـ " الصوامع " بدون هاء , والعامة تنطقها الآن بالصوامعة.
    وأهل هذه القبيلة يستوطنون كثيرا من البلاد فى جمهورية مصر العربية لا سيما فى محافظتى سوهاج وقنا , وبلاد الصوامعة التابعة لمحافظة سوهاج تنقسم إلى الصوامعة شرق والصوامعة غرب . (انظر صبح الاعشى للقلقشندي , و الدرر الذهبية في اصول الامة العربية لمحمد عيد الهاشمي

    لا شك ان عددا من هذه البطون هي بطون عربية دخلت بالحلف مع هوارة على عادة اهل البادية , مثل فزارة التي شك عدد من النسابين هل هي فزارة قيس ام فزارة جذام التي انتشرت مع بني قرة بالبحيرة و شمال افريقيا.

    هناك ثلاث قرى باسم بندارة الهوارية البربرية تقع كلها بمحافظة سوهاج:

    1 بندار الرملية بمركز جرجا (قاعدة هوارة التاريخية)
    2 بندار الشرقية بمركز المنشأة
    3 بندار الكرمانية بمركز سوهاج

    اما مدينة مراغة فقد سميت باسم بطن مراغة البربري الشهير و هو قبيلة كهوارة الا انهم دخلوهم بالحلف و رافقوهم الى سوهاج في هجرتهم.

    قرى هوارة

    ان تغلغل هوارة البربرية في الواقع الديموجرافي لسوهاج اكبر من ان ينكره منكر او يخفيه مخف...

    قائمة ببطون هوارة التاريخية التي اسست قرى و تحضرت فيها بمحافظة سوهاج:

    1 الصوامعة : الصوامعة شرق و الصوامعة غرب

    2 بنو مراغة: المراغة

    3 اولاد بهيج: قرية بمركز المنشأة و هم بطن من اولاد سلام من لبيد و رجح ابن خلدون انهم من مصراتة من هوارة:

    4 اولاد شلول (و هم الذين اسماهم القلقشندي الشللة) بمركز سوهاج

    5 البطاخ او البطايخة بطن من مغاغة البربرية و هو بمركز مغاغة

    6 الحرجة قبلي و الحرجة بالقرعان من اولاد عليو من هوارة

    7 الدناقلة او ابو دنقل في قرية الدناقلة مركز المنشأة

    8 الريانية و هم بقرية الريانية مركز ساقلتة و الريانية المعلق مركز طما و نجوع الريانية مركز ساقلتة.

    9 الزوك بطن من هوارة ذكره القلقشندي و هم في الزوك الشرقية مركز المنشأة و الزوك الغربية مركز المنشأة

    10 الصوامعة غرب مركز اخميم و الصوامعة غرب مركز طهطا و نجوع الصوامعة غرب مركز طهطا, و هم من بطن الصوامع التاريخي

    11 بندار قبيلة من هوارة و هم في قرى بندار الرملية مركز جرجا و بندار الشرقية مركز المنشأة و بندار الكرمانية مركز سوهاج.

    12 مزاتة و هي قبيلة كبرى اخت لهوارة في النسب البربري و قد دخل بطن منها في هوارة و تبعتها الى سوهاج و يسكنون قرية مزاتة و الشيخ جبر مركز جرجا.

    13 الحرافشة مركز جهينة و هي منسوبة الى بطن الحرافشة الهواري و قد صحفته بعض المراجع الى الخيافشة خطأ
    14 برديس او البرادسة و هم بطن من هوارة و يسكن نجوع برديس و مدينة برديس مركز البلينا و بالمناسبة فالبلينا بسكون اللام و فتح الياء و النون.

    15 اولاد مأمن و هم بطن من هوارة و لهم قرية اولاد مأمن التابعة لسوهاج.

    16 العرايا و هم بطن هواري و لهم قرية نجع العرايا التابع لسوهاج

    17 اولاد ونيته و هم بطن من هوارة التاريخية , و لهم قرى ونيته الغربية وونتيه الشرقية

    18 البهاليل و هم بطن من هوارة التاريخية و لهم قرية بهاليل الجزيرة مركز المراغة بسوهاج

    19 الغنايم و هم بطن من هوارة التاريخية و لهم بلدة الغنايم بمحافظة سوهاج و نجوع الغنيمية.

    20 عائلة عبادي بمدينة جرجا هم العبابدة الهواريين و هم ليسوا من العبابدة البيجاة التي تنتسب بطون منها الى الزبير بن العوام

    بناءا على احصائية اولية سريعة فان 20 بطنا من 34 بطنا من هوارة التاريخية التي ذكرها القلقشندي رحمه الله لها قرى كاملة باسمها و تعرف بها في محافظة سوهاج.

    و لذلك فانني اشارك اخي الهادئ الباز الحسيني تساؤله الذي اورده في صدر هذا البحث الرائع:

    اننا الان على يقين من سكناهم جرجا الى قوص كما قال القلقشندي ...

    فاين ذرية هذا البطون الاربعة و الثلاثون الذين بلا شك يعدون بمئات الالوف؟؟

    3. أبو عمار
    4. 04-09-09, 01:15 AM
    5. شكرا اخي الكريم الهادئ على الموضوع

    وبالنسبة للإخوة الهوارة رغم أن نسبهم واضح وجلي إلا أن الكثير من الإخوة هوارة الصعيد يتبرأون من نسبهم

    فالبعض يزعم أنهم من آل البيت وآخرون أنصار وجزء آخر بني سليم ولا يوجد من يفتخر بنسبه البربري العريق

    والحقيقة أنه هذا التخبط له مبرراته التاريخية فبداية المشكلة الاجتماعية في الصعيد بين قبائل الاشراف والعرب من جهة وبين الهوارة من جهة أخرى وهذه المشكلة يظنها الاغلبية انها وليدت العصر رغم انها قديمة بقدم هوارة في الصعيد حيث ترجع جذورها الى الصراع بين العرب والهوارة على سيادة الصعيد وكان هذا واضحا في الصراع بين الامير همام الهواري والامير العربي حسن الاخميمي الذي كان يتزعم قبائل العرب حيث استطاع الامير همام بتعاونه مع المماليك الذين تحارب معهم بعد ذلك القضاء على سيطرة الاخميمي والكثير من القبائل العربية

    وقد وقع الاخ الهادي في خطأ عندما قال ان زعماء الهوارة كانوا من الاشراف
    لأن همام رحمه الله لم يكن شريفا وبالنسبة لموضوع الوثيقة من قاضي مكة فقد رفضها كل علماء الجعافرة ورفضوا الاعتراف بها واولهم آل موسى معوض ثم ان مشجر السيد موسى معوض للجعافرة الذي حصر جميع الجعافرة في مصر لم يشر من قريب ولا من بعيد الى همام وما اظنه ينسى شخص في مكانة همام

    فالوثيقة المذكورة تحدثت عن أنه همام ينتسب للسيد بحير أخو السيد بحر الشهير برحمه
    ومشجر السيد موسى معوض قال بأن ذرية السيد بحير جميعها في سلو ا قبلي والسمطا قبلي بدشنا( طبعا الا ماهاجر منها في وقت متأخر )

    اضافة الى أن الامير همام ذكر جميع المؤرخين أنهم ينتمي لبني عمرو من الهوارة ومعروف أن بني عمرو هم من هوارة البربر النازلة للصعيد من البحيرة ذكر ذلك نهاية الأرب والزبيدي وهناك رسالة للزبيدي في نسب الهوارة وهي رفع الستارة عن نسب الهوارة كما ذكرهم ايضا في كتابه تاج العروس وذكر نسبهم والغريب أن بعض الإخوة الهوارة أخذوا بالترجمة اللغوية لكلمة الهوارة عند الزبيدي وتركوا حديثه عن نسبهم
    والمعروف أن الزبيدي رحمه الله زار الأمير همام والغريب أيضا أن بعض الإخوة اهوارة استدلوا بهذه الزيارة على أن همام شريف لأن الزبيدي زاره كما يقولون صلة للرحم رغم أن الزبيدي تحدث عن نسب الهوارة في رسالته وتاجه وذكر فيهم بني عمرو قوم همام ولم يذكر أنهم اشراف فسبحان الله رب العالمين!!!!!!!!!

    بالنسبة للوثيقة المختومة من امير مكة اضافة الى ماذكرناه عنها فأيضا فيها شئ مهم وهي أن الوثيقة شهد عليها محمد علي باشا والي مصر أمام قاضي مكة في مكة والغريب أن محمد علي باشا لم ينزل الحجاز الا مرة واحدة لم تكن ابدا في هذه السنة !!!!!!!!!!

    كما أن هناك المجدي في أنساب الطالبيين في حديثه عن قبيلة الأشراف العليقات العقيليين في الصعيد ذكر أن الأمير (همام الهواري البربري ) أقرهم على خفارة طريق الحج وذكر كلمة الهواري البربري بالنص؟

    وأيضا العلامة الشريف الجبرتي في كتاب عجائب الأمصار ذكر نسب الأمير همام ولا علاقة له ايضا نهائيا بالنسبة المختومة من قاضي مكة رغم ان الجبرتي امتدح الرجل وكرمه وذكره بحميد الخصال والصفات لكنه لم يذكر أنه شريف بل ذكر نسبا آخر
    طبعا هذا إضافة إلى بحث الدكتورة ليلى الذي جعل البعض يرد عليها بشكل غير لائق وغير علمي لمجرد أنها نفت من الناحية التاريخية صحة الوثيقة

    طبعا النسابة يرون أن الوثيقةمزورة ومن الناحية التاريخية الوثيقة مزورة لكن من وكيف زورت هذه قضية أخرى المهم أن الوثيقة متعارضة مع كل الدلائل التاريخية ومع آراء علماء النسب
    والله ورسوله اعلم

    وأتمنى أن لابغضب كلامي هذا الاخوة الهوارة وأن يقرأوه بشكل متأني وإن كان كلامي غير صحيح فليجيبوا علة هذه التساؤولات التاريخية ولكن رجاء وحيد أن تكون الردود علمية

    لا بطريقة غير علمية كما قال البعض سابقا كيف أكبر قبيلة لا تكون من الأشراف ؟؟؟؟؟
    ويستدل البعض بعادات الزواج ؟؟؟

    وأما بالنسبة لعادات الزواج فهناك ايضا بعض فروع هوارة الذين لايدعون انهم اشراف ولهم نفس عادات الزواج فهم لا يزوجون احد وبالعكس هناك اشراف في الصعيد مثل الجعافرة وغيرهم يزوجون غيرهم من غير الاشراف ولكن من العرب
    والذي لا يعرفه الكثيرون أن همام حارب بعض القبائل العربية ومنهم الامير حسن الاخميمي اضافة الى ان القبائل العربية في هذه الفترة كانت قد اصيبت بالضعف نتيجة لضربات المماليك المتوالية لهم بسبب كثرة ثوراتهم فاستطاع المماليك كسر شوكة العرب والاضعاف بشكل شديد منهم بل واجبر الكثير من القبائل العربية الى الهجرة الى شمال السودان فاصبح العرب في الصعيد قبائل ليست بالقوة الي كانت عليها
    وغير ذلك من أسألة غير علمية تشعب الموضوع وكلها لها اجابات ولكنها تشعب الموضوع فالأفضل من أراد أن يرد على الكلام يكون رده بشكل علمي

    1- كيف شهد محمد علي على الوثيقة في مكة وهو في مصر ؟؟؟
    2-كيف لم يذكر مشجر السيد موسى آل معوض همام وهو شخص لا ينسى ؟؟؟
    3- كيف لم يذكره الزبيدي الذي زاره وذكر أن بني عمرو الذين منهم همام لهم نسب هوارة المغرب ؟؟؟؟
    4- كيف يقول صاحب المجدي الامير همام الهواري البربري ؟؟؟
    5- كيف ذكر الجبرتي نسبة مختلفة لهمام والأسماء في النسبة كلها بربرية ؟؟؟
    6- كيف يذكر نهاية الارب بني عمرو ومنهم همام انهم من هوارة البربر

    والله واعلم اخوكم اشرف محمد يسين

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/19/2024, 7:24 pm